کد مطلب:99718 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

حکمت 216











[صفحه 49]

الشرح: انما لم یحسد الحاسد علی صحه الجسد لانه صحیح الجسد، فقد شارك فی الصحه، و ما یشارك الانسان غیره فیه لایحسده علیه، و لهذا ارباب الحسد اذا مرضوا حسدوا الاصحاء علی الصحه. فان قلت: فلماذا تعجب امیرالمومنین (ع)؟ قلت: لكلامه (ع) وجه، و هو ان الحسد لما تمكن فی اربابه، و صار غریزه فیهم، تعجب كیف لایتعدی هذا الخلق الذمیم الی ان یحسد الانسان غیره علی ما یشاركه فیه، فان زیدا اذا ابغض عمرا بغضا شدیدا ود ان تزول عنه نعمته الیه، و ان كان ذا نعمه كنعمته، بل ربما كان اقوی و احسن حالا. و یجوز ان یرید معنی آخر و هو تعجبه من غفله الحساد، علی ان الحسد موثر فی سلامه اجسادهم، و مقتض سقمهم، و هذا ایضا واضح.


صفحه 49.